بعد ذلك نبحث عن :

الثلاثاء، ديسمبر 07، 2010

رد شبهة نبيٌّ يُسحر؟!


                            رد شبهة   نبيٌّ يُسحر؟!                      
 الشيخ/ أكرم حسن مرسي
يزعمون أن  محمدًا لا يصلح أن يكون نبيًّا ! فإن قلنا : لماذا لا
يصلح أن يكون نبيًّا ؟!
 يقولون :إن محمدًا كان مسحورًا أصابه السحر، والحديث في 
 صحيح البخاري يقول: " كَانَ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ
أَنَّهُ يَفْعَلُ الشَّيْءَ وَمَا يَفْعَلُهُ " فكان من الممكن أن يقول آيات 
شيطانية وهو مسحور .... فهل محمدٌ يصلح
 أن يكون نبيًا من عند اللهِ ؟! نبي يتحكم فيه شيطان.... ؟! 
وهذه 
هي أدلتنا من صحيح البخاري كما يلي :
1- كِتَاب( الْجِزْيَةِ ) بَاب ( هَلْ يُعْفَى عَنْ الذِّمِّيِّ إِذَا سَحَرَ ..) 
برقم 2939  حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى
 حَدَّثَنَا يَحْيَى حَدَّثَنَا هِشَامٌ قَالَ:حَدَّثَنِي أَبِي عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ النَّبِيَّ 
  سُحِرَ حَتَّى كَانَ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ أَنَّهُ صَنَعَ شَيْئًا وَلَمْ يَصْنَعْهُ .
2- كِتَاب( بَدْءِ الْخَلْقِ) بَاب( صِفَةِ إِبْلِيسَ وَجُنُودِهِ ..) 
برقم 3028  حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُوسَى أَخْبَرَنَا عِيسَى
 عَنْ هِشَامٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا - قَالَتْ: 
سُحِرَ النَّبِيُّوَقَالَ اللَّيْثُ :كَتَبَ إِلَيَّ هِشَامٌ أَنَّهُ سَمِعَهُ
 وَوَعَاهُ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ :سُحِرَ النَّبِيُّ  حَتَّى كَانَ يُخَيَّلُ
إِلَيْهِ أَنَّهُ يَفْعَلُ الشَّيْءَ وَمَا يَفْعَلُهُ حَتَّى كَانَ ذَاتَ يَوْمٍ
دَعَا وَدَعَا ثُمَّ قَالَ: أَشَعَرْتِ أَنَّ اللَّهَ أَفْتَانِي فِيمَا فِيهِ شِفَائِي أَتَانِي
رَجُلَانِ فَقَعَدَ أَحَدُهُمَا عِنْدَ رَأْسِي وَالْآخَرُ عِنْدَ رِجْلَيَّ فَقَالَ أَحَدُهُمَا
لِلْآخَرِ
:مَا وَجَعُ الرَّجُلِ؟ قَالَ :مَطْبُوبٌ قَالَ: وَمَنْ طَبَّه ُ؟ قَالَ:
لَبِيدُ بْنُ الْأَعْصَمِ
قَالَ: فِيمَا ذَا ؟ قَالَ: فِي مُشُطٍ
وَمُشَاقَةٍ وَجُفِّ طَلْعَةٍ ذَكَرٍ قَالَ: فَأَيْنَ هُوَ ؟قَالَ: فِي بِئْرِ
ذَرْوَانَ 
فَخَرَجَ إِلَيْهَا النَّبِيُّ  ثُمَّ رَجَعَ فَقَالَ لِعَائِشَةَ حِينَ رَجَعَ: نَخْلُهَا
كَأَنَّهُ
رُءُوسُ الشَّيَاطِينِ فَقُلْتُ : اسْتَخْرَجْتَهُ فَقَالَ: لَا  " أَمَّا أَنَا فَقَدْ 
شَفَانِي 
اللَّهُ وَخَشِيتُ أَنْ يُثِيرَ ذَلِكَ عَلَى النَّاسِ شَرًّا ثُمَّ دُفِنَتْ الْبِئْرُ ".
3-كِتَاب ( الْأَدَبِ ) بَاب ( قَوْلِ اللَّهِ I  : ] إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ 
وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنْ الْفَحْشَاءِ
 وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ [)5603  حَدَّثَنَا
الْحُمَيْدِيُّ
حَدَّثَنَا سُفْيَانُ حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ
عَنْ عَائِشَةَ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا- قَالَتْ: مَكَثَ النَّبِيُّ كَذَا وَكَذَا يُخَيَّلُ 
إِلَيْهِ أَنَّهُ يَأْتِي أَهْلَهُ وَلَا يَأْتِي قَالَتْ عَائِشَةُ: فَقَالَ
 لِي ذَاتَ يَوْمٍ: يَا عَائِشَةُ إِنَّ اللَّهَ أَفْتَانِي فِي أَمْرٍ اسْتَفْتَيْتُهُ
فِيهِ أَتَانِي
رَجُلَانِ فَجَلَسَ أَحَدُهُمَا عِنْدَ رِجْلَيَّ وَالْآخَرُ عِنْدَ رَأْسِي
فَقَالَ الَّذِي عِنْدَ رِجْلَيَّ لِلَّذِي عِنْدَ رَأْسِي: مَا بَالُ الرَّجُلِ قَالَ: 
مَطْبُوبٌ
يَعْنِي مَسْحُورًا قَالَ: وَمَنْ طَبَّهُ قَالَ: لَبِيدُ بْنُ أَعْصَمَ قَالَ:
وَفِيمَ قَالَ: 
فِي جُفِّ طَلْعَةٍ ذَكَرٍ فِي مُشْطٍ وَمُشَاقَةٍ تَحْتَ رَعُوفَةٍ فِي بِئْرِ 
ذَرْوَانَ فَجَاءَ النَّبِيُّ فَقَالَ: هَذِهِ الْبِئْرُ الَّتِي أُرِيتُهَا كَأَنَّ رُءُوسَ
نَخْلِهَا رُءُوسُ الشَّيَاطِينِ وَكَأَنَّ مَاءَهَا نُقَاعَةُ الْحِنَّاءِ فَأَمَرَ بِهِ
النَّبِيُّ فَأُخْرِجَ قَالَتْ عَائِشَةُ: فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ: فَهَلَّا
 تَعْنِي تَنَشَّرْتَ فَقَالَ النَّبِيُّ:" أَمَّا اللَّهُ فَقَدْ شَفَانِي وَأَمَّا أَنَا
فَأَكْرَهُ أَنْ
أُثِيرَ عَلَى النَّاسِ شَرًّا " قَالَتْ :وَلَبِيدُ بْنُ أَعْصَمَ رَجُلٌ
 مِنْ بَنِي زُرَيْقٍ حَلِيفٌ لِيَهُودَ.

·       الرد على الشبهة

أولاً : من حيثُ صحة الحديثِ :
إن هذا الحديثَ أنكره البعضُ من العلماءِ مثل: الجصاص في
(كتابِه أحكام القرآن) ، والقاسمي في تفسيرِه
(محاسن التأويل) ، والشيخ محمد عبده ، وأخيرا جماعة نختلف 
معها  تسمى بالأحمديةِ (القديانية) أنكروا
الحديث حينما قاموا بالردِ على هذه الشبهةِ ، فمن بعضِ 
أدلتِهم على عدمِ صحةِ الحديث أنهم
قالوا:إنه يتعارض مع القرآنِ الكريم كما يلي:
1- قوله I :]وَقَالَ الظَّالِمُونَ إِن تَتَّبِعُونَ إِلَّا رَجُلاً مَّسْحُوراً[ 
(الفرقان 8).
2- قوله I عن الشيطانِ : ] إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ
آمَنُواْ وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ  [(النحل99).
3- قوله I لنبيِّه r :]  وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي
الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ [ (المائدة67 ).
قلتُ: أما عن قولِهم : إن الحديث يتعارض مع الآياتِ السابقةِ 
فهذا خطأٌ بيّنٌ .... فلا تعارض بين الآياتِ
 وهذا الحديثِ للآتي :
الآيةُ الأولى  : ] وَقَالَ الظَّالِمُونَ إِن تَتَّبِعُونَ إِلَّا رَجُلاً مَّسْحُوراً [ 
(الفرقان8).
 في الآيةِ  نجد أن اللهَ I يقول عن الكافرين بأنهم ظالمون ؛لأنهم  
 قالوا: عن النَّبِيِّ  إنه مسحورٌ ،
 والحديث يقول: إنه سحر ! فهل هناك تعارض ؟ 
قلتُ : لا يوجد تعارض ،  فاللهُ I  قال عن الكافرين بأنهم 
ظالمون
؛لأنهم قالوا: إن النبيَّ مسحورٌ
 في كلِّ أقوالِه وأفعالِه ، حتى القرآن نتيجة السحرِ، والواقع 
أن السحرَ وقع  في أمرٍ معين هو " كان يُخَيَّلُ
إِلَيْهِ أَنَّهُ يَأْتِي أَهْلَهُ وَلَا يَأْتِي " وهذا ليس له علاقة بكلامِ 
المشركينِ 
؛لأنهم قالوا:  إنه مسحور في كل أقواله
 وأفعاله ،فهذا ليس من هذا البابِ.
ثم إن قولهم هذا من جملةِ افتراءاتِهم حول النبيِّ  قبل أن 
يُسحر في مكة ، مثلما قالوا عنه : مجنون
، ساحر، كاهن ، شاعر. ..
الآيةُ الثانية: قوله I عن الشيطانِ : ] إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ 
عَلَى الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ[  (النحل 99).
 قلتُ : إن المرادَ من قولِه I عن سلطانِ الشيطان في الآيةِ أنه
يكون في الإغواءِ ، والإضلالِ ، والكفرِ
، وتزينِه للباطلِ  ، والشر  ، وإفسادِ  الإيمان  ، ولا شك أن
هذا لم يحدث للنبيِّ  أبدًا ، وليس ذلك في
الحديثِ .
الآية الثالثة : قوله I لنبيِّه: ] وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللّهَ
لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ  [
قلتُ : إن اللهَ I يعصمُ نبيَّه من القتلِ فلا يقتل حتى 
يتم الرسالةَ ...
 وقال بعضُ المفسرين: هو معصوم من الوقوع في الكبائر
،وهذا ليس له علاقة بالحديثِ الذي معنا !

ثانيًا  :  الرد على الشبهةِ بعد إثباتِ صحة الحديث ، والرد
على المعترضين . أقول - بفضل الله I-:

أولاً  : إن  من المعلومِ المقطوعِ به  أن النبيَّ بشرٌ يصيبه 
ما يصيبُ
البشرَ من الصحةِ والمرض ، واللذةِ والألم  ، والحياةِ والموت ،
ولم نقل عنه إنه إلهٌ يُعبد ... قال I لنبيه] : r  قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ 
مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ 
فَلْيَعْمَلْ 
عَمَلاً صَالِحاً وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً [ (الكهف110). فوقع 
السحر
على النبيِّ r ؛ لأنه بشرٌ يصيبه ما يصيب البشر ، فالسحرُ مرضٌ 
من 
الأمراض ،والدليل على ذلك قوله ": أما أنا فقد شفاني اللهُ  "
صحيح 
البخاري برقم 5912 ؛  أي:أن الله شفاه من مرضٍ  من 
الأمراضِ 
التي تتعلق بالصفاتِ البشريةِ ، وعوارضِها التي ليس لها علاقة
بالوحي ولا
بالرسالة التي كُلِفَ بها النبيُّ r..  فالسحر مرض روحي ، لذلك
احتاج إلى طبيبٍ روحيٍّ r كان الملاكان .
 ومما يدلل أكثر على أن هذا السحرَ مرضٌ من الأمراضِ هو : 
أن البخاريَّ - رحمه اللهُ -  ذكر هذا الحديثَ  في كتابِ
( الطب ).

ثانيًا  : إن هناكَ سؤالاً يطرح نفسَه هو:  ما معنى  : " كَانَ يُخَيَّلُ
إِلَيْهِ أَنَّهُ صَنَعَ شَيْئًا وَلَمْ يَصْنَعْهُ"؟
 الجواب:  إن المعنى واضحٌ من كلامِ عائشةَ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا 
- في الحديثِ الذي رواه البخاريُّ في
 صحيحه لما قالت  : " كان يُخَيَّلُ إِلَيْهِ أَنَّهُ يَأْتِي أَهْلَهُ 
وَلَا يَأْتِي ".
وهذا ما قاله ابنُ حجرٍ في الفتحِ ، وكذلك العلماءُ ؛كان النبيُّ
يخيل له أنه يأتي زوجاته ولم يأتيهن
؛ فهذا ليس له علاقة بالوحي ولا بالرسالةِ التي كُلف بها ....
فالإنسان قد يأخذ قرصًا  معينًا من الدواء فلا يستطيع أن يأتي
أهله
، أوقد يكون متعبًا نفسيًا أحيانًا
 ، فلا يستطيع أن يأتي أهله ، وكل هذه من الأمراض التي لها
علاقة بالصفات البشرية ، وليس
 لها علاقة بالوحي والرسالة....

ثالثًا  : إن النبيَّ معصومٌ في تأديتِه للرسالةِ فلا يزيغ عن الوحيِّ 
أبدًا...وذلك لعدة أدلة منها:
1- قوله I عن نبيِّه r :   ]إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى [ 
 ( النجم 4).
2- قوله I : ] يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن
لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ
وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ[  
( المائدة67).
3- قوله I : ]  وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الْأَقَاوِيلِ ]44[ لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ ]45
[ ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ]46 [فَمَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ[  
 ( الحاقة ).
 نلاحظ  أن الوعيدَ في الآيةِ الأخيرةِ لم يحدث للنبيِّ ..
 إذًا السحر الذي أصابه ليس له علاقة بالوحي أبدًا ...

رابعًا : إن سحرَ النَّبِيِّلا يقدح في نبوتِه قط ؛ لأننا نجد أن 
موسى سُحِرَ
من نفسِ نوعِ السحر الذي تعرض له النبيّ  وهو سحر التخيل.
.. .يدلل على
ذلك قوله I عن سحرِ موسى : ] يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِن سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى [ 
(طه66).
سِحر موسى سُحر تخيلٍ ، والنبيُّ كان يخيل إليه أنه أتى زوجاته 
ولم يأتِيهن ....
 يبقى السؤال: هل موسى ليس برسولٍ لأنه سُحِرَ...؟!
 ثم إن أيوبَ مسه الشيطانُ؛ قال I عنه لنبيِّه :
] وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ
 إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ [ (ص41).
يبقى السؤال: هل أيوب ليس بنبيٍّ ؛ لأن الشيطانَ مسه... ؟!

خامسًا : إن سحرَ النَّبِيِّ فيه دلالةٌ واضحةٌ على صدقِ 
نبوتِه لوجهين :
الأول: جاء عند ابنِ سعدٍ في الطبقاتِ الكبرى الجزء الثاني 
صفحة 198: أن أخت
 لبيد بن الأعصم قالت:"إن يكن نبيًا فسيخبر، وإن يك غير
ذلك فسوف يدلهه هذا السحر
 حتى يذهب عقله فيكون بما نال من قومنا وأهل ديننا، فدلّه اللهُ 
عليه " . نلاحظ من النص
 وقوع الشقِ الأول: " إن يكن نبيًّا فسيُخبر " .
 وعليه أتساءل: أليس هذا دليلٌ واضحٌ على صدق نبوتِه  بشهادةِ
أخت الساحر نفسها ؟
 الجواب: بلى .
الثاني : فيه تساؤلين :
 السؤال الأول: جاء في الحديثِ أن النبيَّ دعا ربه فشفاه اللهُ I،
وجاء الملكان
 فاخبراه أن الذي سحره هو لبيد بن الأعصم  ، وأخبراه عن 
مكانِ السحر،
 فهو الذي أرسل أصحابَه y ليستخرجوا السحرَ من المكانِ الذي
 وضع فيه  كما جاء في الحديث، وعليه أتساءل عدة تساؤلات:
1ـ  من الذي أخبره  أن الذي سحره هو  لبيد بن الأعصم ؟
 الجواب:  إنهما الملكان.     
2 ـ ومن الذي أخبره أنه سحر؟
 الجواب:  إنهما الملكان. 
3 ـ ومن أخبره بمكان السحر  ؟
 الجواب:  إنهما الملكان. 
4ـ أليس من دلائلِ النبوةِ أن اللهَ I  يستجيب لدعاءِ نبيِّه كما جاء
في الحديثِ؟
الجواب: بلى ، وقد استجاب اللهُ  Iلدعائه فشفاه .

 السؤال الثاني:  إن النبيَّ  فك السحرَ بقراءةِ المعوذتين  لما أنزلهما 
اللهُ I عليه
 حينما سُحر ، فكلما قرأ النبيُّ  كلما انحلت عقده؛ أليس هذا دليلاً
على 
أن القرآنَ كلامُ
 اللهِ I؛ لأنه أبطلَ عملَ الشياطين ( السحر ) ، ودليلاً على
أن محمدًا  
نبيٌّ من عند اللهِ
 يوحى إليه بحقٍ  ؟
 الجواب: بلى .

سادسًا : إن قيل : إن سورةَ الفلق مكية ، والسحر كان في 
المدينةِ فهل هذا تعارض  !
 قلتُ :إن  القرطبيَّ- رحمه اللهُ - نقل عن ابنِ عباسٍ و قتادةَ
 في تفسيرِه لسورةِ الفلق أنها
مدنية، والسحر كان في المدينة ، وعليه يزول الإشكال  
 - بفضل الله I- .

سابعًا : إن  النبيَّ  حياته أسوة لأمتِه ....  قال I :  ]لَقَدْ كَانَ 
لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ
 حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً  [ 
(الأحزاب21) .
السحر من الابتلاءات التي تعرض لها النبيُّ كما هو حال الأنبياء
قبله ؛ ثبت في مسندِ
أحمدَ  برقم 25832  قَالَ رَسُولُ اللَّهِ :" إِنَّ مِنْ أَشَدِّ النَّاسِ
بَلَاءً الْأَنْبِيَاءَ ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ثُمَّ الَّذِينَ
 يَلُونَهُمْ ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ".
تعليق شعيب الأرنؤوط : حديث صحيح لغيره وهذا إسناد 
حسن.
وعليه فمن ُأصيب بهذا المرضِ من هذه الأمة فليتأسى بالنبيِّ 
يدعو 
اللهَ  ، ويقرأ المعوذتين ، و
غيرهما ، ولا يذهب إلى ساحرٍ، أو كاهنٍ؛ ثبت عن نبيِّنا  في
مسندِ أحمدَ برقم 9171  عَنْ أَبِي
هُرَيْرَةَ وَالْحَسَنِ عَنْ النَّبِيِّ قَالَ:" مَنْ أَتَى كَاهِنًا أَوْ عَرَّافًا فَصَدَّقَهُ 
بِمَا يَقُولُ فَقَدْ كَفَرَ بِمَا أُنْزِلَ عَلَى مُحَمَّدٍ  ".
تعليق شعيب الأرنؤوط : حسن رجاله ثقات رجال الصحيح.

ثامنًا : إن هذا الحديثَ ردً على المشركين الذين قالوا عن النبيِّ  
أنه ساحرٌ: ] أَكَانَ لِلنَّاسِ
عَجَباً أَنْ أَوْحَيْنَا إِلَى رَجُلٍ مِّنْهُمْ أَنْ أَنذِرِ النَّاسَ وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُواْ 
أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِندَ رَبِّهِمْ
 قَالَ الْكَافِرُونَ إِنَّ هَـذَا لَسَاحِرٌ مُّبِينٌ [  (يونس2) .
 وأتساءل : هل هناك ساحرٌ ويُسحر - سبحان الله- ...؟!

تاسعًا : إن هذا الحديثَ  دليلٌ على كذبِ المعترضين و
المستشرقين
عندما قالوا: إن السنةَ النبوية
 قد وضعها أصحابُ النبيِّ  ليثبتوا أنه نبيّ ، وأنه كامل في 
كل صفاته ،وأوصافه....
قلتُ: لو كان كلامهم صحيحًا لحذف الصحابةُ  y هذا الحديثَ ، و
لم ينقلوه إلينا ؛ لأن فيه
إساءة للنبيِّ -على حدِ زعمِهم وفهمِهم - أليس كذلك ؟ الجواب: 
بلى.
كذلك هو رد على من يقول : إن المسلمين  يصححون الأحاديث 
إذا 
كانت فيها منقبة للنبيِّ
 ، ويضعفون الأحاديث إذا كان فيها إساءة للنبيِّ  .....
قلتٌ : إن هذا الحديث صحيح رغم أنه شبهة بالنسبةِ لهم ضدنا 
...
وقد نسفناها نسفًا- بفضل اللهِ I-.

عاشرًا :  إن الأناجيلَ تذكر أن الشيطانَ تسلط على يسوع أربعين 
يومًا ... وذلك في إنجيل
متى ابتداءً من الإصحاح الرابع عدد 1 إلى 11  حيث كان 
الشيطانُ 
يجرب يسوع  ، ويأخذه
 إلى حيث شاء فينقاد له ، فتارة يأخذه إلى المدينةِ المقدسةِ ، و
يوقفه 
على جناحِ الهيكل، وتارة
يأخذه إلى جبلٍ عالٍ جدًا....  1ثُمَّ أُصْعِدَ يَسُوعُ إِلَى الْبَرِّيَّةِ مِنَ 
الرُّوحِ 
لِيُجَرَّبَ مِنْ إِبْلِيسَ. 2فَبَعْدَ
 مَا صَامَ أَرْبَعِينَ نَهَارًا وَأَرْبَعِينَ لَيْلَةً، جَاعَ أَخِيرًا. 3فَتَقَدَّمَ إِلَيْهِ 
الْمُجَرِّبُ وَقَالَ لَهُ:«إِنْ كُنْتَ ابْنَ
 اللهِ فَقُلْ أَنْ تَصِيرَ هذِهِ الْحِجَارَةُ خُبْزًا». 4فَأَجَابَ وَقَالَ:«مَكْتُوبٌ:
لَيْسَ بِالْخُبْزِ وَحْدَهُ يَحْيَا الإِنْسَانُ،
 بَلْ بِكُلِّ كَلِمَةٍ تَخْرُجُ مِنْ فَمِ اللهِ». 5ثُمَّ أَخَذَهُ إِبْلِيسُ إِلَى الْمَدِينَةِ
الْمُقَدَّسَةِ،
وَأَوْقَفَهُ عَلَى جَنَاحِ الْهَيْكَلِ،
 6وَقَالَ لَهُ:«إِنْ كُنْتَ ابْنَ اللهِ فَاطْرَحْ نَفْسَكَ إِلَى أَسْفَلُ، لأَنَّهُ مَكْتُوبٌ: 
أَنَّهُ يُوصِي مَلاَئِكَتَهُ بِكَ،
 فَعَلَى أيَادِيهِمْ يَحْمِلُونَكَ لِكَيْ لاَ تَصْدِمَ بِحَجَرٍ رِجْلَكَ». 7قَالَ لَهُ
يَسُوعُ:«مَكْتُوبٌ أَيْضًا: لاَ تُجَرِّب
الرَّبَّ إِلهَكَ». 8ثُمَّ أَخَذَهُ أَيْضًا إِبْلِيسُ إِلَى جَبَل عَال جِدًّا، وَأَرَاهُ 
جَمِيعَ 
مَمَالِكِ الْعَالَمِ وَمَجْدَهَا،
 9وَقَالَ لَهُ: «أُعْطِيكَ هذِهِ جَمِيعَهَا إِنْ خَرَرْتَ وَسَجَدْتَ لِي». 10 
حِينَئِذٍ قَالَ لَهُ يَسُوعُ:«اذْهَبْ
 يَا شَيْطَانُ! لأَنَّهُ مَكْتُوبٌ: لِلرَّبِّ إِلهِكَ تَسْجُدُ وَإِيَّاهُ وَحْدَهُ تَعْبُدُ».  
11ثُمَّ تَرَكَهُ إِبْلِيسُ، وَإِذَا مَلاَئِكَةٌ
 قَدْ جَاءَتْ فَصَارَتْ تَخْدِمُهُ.
قلتُ : إن المعترضين يعتقدون أن يسوعَ إلهٌ ، وبحسب ما تذكر
هذه النصوص
 نجد أن الشيطانَ جرب الإله ! وأتساءل :
1- هل كان الشيطانُ يعلم أنه يُجرب الإلهَ الذي خلقه ، وأوجده ،
وأخرجه من الجنة.........؟!
2- كيف يُجرب شيطانُ إلهًا ويصعد به إلى الجبل فيأمره
أن يلقى
بنفسِه من على الجبل ...؟!
 هل يستحق هذا  الإلهُ أن يعبد بعد أن جربه شيطان... ؟!
النصُ يقول : 10حِينَئِذٍ قَالَ لَهُ يَسُوعُ:«اذْهَبْ يَا شَيْطَانُ! لأَنَّهُ 
مَكْتُوبٌ: لِلرَّبِّ إِلهِكَ
 تَسْجُدُ وَإِيَّاهُ وَحْدَهُ تَعْبُدُ» ؟!

3-هل الإله يُجرب من قبل شيطان؟ ومن المعلومِ أن الإلهَ لا
يجرب بحسبِ ما جاء في الكتابِ
  المقدس؛لدليلين:
الأول :قول يسوع:«مَكْتُوبٌ أَيْضًا: لاَ تُجَرِّب الرَّبَّ إِلهَكَ» .
الثاني:ما جاء في رسالة يعقوب إصحاح 1 عدد13لاَ يَقُلْ أَحَدٌ
إِذَا 
جُرِّبَ: «إِنِّي أُجَرَّبُ مِنْ قِبَلِ اللهِ»
، لأَنَّ اللهَ غَيْرُ مُجَرَّبٍ بِالشُّرُورِ، وَهُوَ لاَ يُجَرِّبُ أَحَدًا. 14وَ
لكِنَّ كُلَّ
وَاحِدٍ يُجَرَّبُ إِذَا
انْجَذَبَ وَانْخَدَعَ مِنْ شَهْوَتِهِ.  
فهل يسوع إله بعد أن جربه الشيطان ...؟!
 ثم إنني أتساءل :هل للشيطانِ سلطانٌ على  بعضِ أنبياءِ الكتابِ 
المقدس... ؟!
قلتُ :إن الجوابَ على ذلك يكون في الإصحاحِ الأولِ من سفر
أيوب عدد 8فَقَالَ الرَّبُّ
 لِلشَّيْطَانِ: «هَلْ جَعَلْتَ قَلْبَكَ عَلَى عَبْدِي أَيُّوبَ؟ لأَنَّهُ لَيْسَ 
مِثْلُهُ فِي
الأَرْضِ. رَجُلٌ كَامِلٌ
 وَمُسْتَقِيمٌ، يَتَّقِي اللهَ وَيَحِيدُ عَنِ الشَّرِّ». 9فَأَجَابَ الشَّيْطَانُ الرَّبَّ 
وَقَالَ: «هَلْ مَجَّانًا يَتَّقِي أَيُّوبُ
 اللهَ؟ 10أَلَيْسَ أَنَّكَ سَيَّجْتَ حَوْلَهُ وَحَوْلَ بَيْتِهِ وَحَوْلَ كُلِّ مَا لَهُ مِنْ 
كُلِّ نَاحِيَةٍ؟ بَارَكْتَ أَعْمَالَ يَدَيْهِ
 فَانْتَشَرَتْ مَوَاشِيهِ فِي الأَرْضِ. 11وَلكِنِ ابْسِطْ يَدَكَ الآنَ وَمَسَّ كُلَّ 
مَا لَهُ، فَإِنَّهُ فِي وَجْهِكَ يُجَدِّفُ
عَلَيْكَ». 12فَقَالَ الرَّبُّ لِلشَّيْطَانِ: «هُوَذَا كُلُّ مَا لَهُ فِي يَدِكَ،
وَإِنَّمَا
إِلَيهِ لاَ تَمُدَّ يَدَكَ». ثمَّ
خَرَجَ الشَّيْطَانُ مِنْ أَمَامِ وَجْهِ الرَّبِّ.
 ونقرأ أيضًا في الإصحاحِ الثاني من سفرِ أيوب 2 عدد3فَقَالَ 
الرَّبُّ لِلشَّيْطَانِ: «هَلْ جَعَلْتَ
قَلْبَكَ عَلَى عَبْدِي أَيُّوبَ؟ لأَنَّهُ لَيْسَ مِثْلُهُ فِي الأَرْضِ. رَجُلٌ 
كَامِلٌ وَ
مُسْتَقِيمٌ يَتَّقِي اللهَ وَيَحِيدُ
عَنِ الشَّرِّ. وَإِلَى الآنَ هُوَ مُتَمَسِّكٌ بِكَمَالِهِ، وَقَدْ هَيَّجْتَنِي عَلَيْهِ 
لأَبْتَلِعَهُ بِلاَ سَبَبٍ». 4فَأَجَابَ
الشَّيْطَانُ الرَّبَّ وَقَالَ: «جِلْدٌ بِجِلْدٍ، وَكُلُّ مَا لِلإِنْسَانِ يُعْطِيهِ لأَجْلِ
نَفْسِهِ. 5وَلكِنْ ابْسِطِ الآنَ
 يَدَكَ وَمَسَّ عَظْمَهُ وَلَحْمَهُ، فَإِنَّهُ فِي وَجْهِكَ يُجَدِّفُ عَلَيْكَ». 6فَقَالَ 
الرَّبُّ لِلشَّيْطَانِ: «هَا هُوَ
 فِي يَدِكَ، وَلكِنِ احْفَظْ نَفْسَهُ».7فَخَرَجَ الشَّيْطَانُ مِنْ حَضْرَةِ الرَّبِّ،
وَضَرَبَ أَيُّوبَ
بِقُرْحٍ رَدِيءٍ مِنْ بَاطِنِ قَدَمِهِ إِلَى هَامَتِهِ. 8فَأَخَذَ لِنَفْسِهِ شَقْفَةً لِيَحْتَكَّ
بِهَا وَ
هُوَ جَالِسٌ فِي وَسَطِ الرَّمَادِ .   لا تعليق !

من كتابات فضيلة الشيخ - أكرم حسن مرسي
                                           من دعاه الجمعية الشرعية بالجيزة
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يشرفنى اضافة تعليقك على الموضوع سواء نقد او شكر

youtube الخلاصات RSS