الشيخ/ أكرم حسن مرسي |
رد شبهة نبيٌّ يأتيه الملكُ في مثل صلصلة جرس !:
قالوا : هل هناك نبيُّ صادق يقول: إن الوحيَّ كان
يأتيه مثل : صلصلةِ الجرس ؟!
لم نسمع أن نبيًّا من الأنبياءِ أتاه الوحي بهذه
الصورةِ الغريبةِ ( صلصلة الجرس ) وما معنى ذلك ؟!
استدلوا على ذلك بحديثٍ في صحيحِ البخاري كتاب ( بدء الخلق) باب (بدء الوحي ) برقم
2حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ
بْنُ يُوسُفَ قَالَ أَخْبَرَنَا مَالِكٌ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ
عَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا
- أَنَّ الْحَارِثَ بْنَ هِشَامٍ -رَضِيَ
اللَّهُ عَنْهُ- سَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ r فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ كَيْفَ يَأْتِيكَ الْوَحْيُ فَقَالَ
رَسُولُ اللَّهِ r
:" أَحْيَانًا يَأْتِينِي مِثْلَ
صَلْصَلَةِ الْجَرَسِ وَهُوَ أَشَدُّهُ عَلَيَّ فَيُفْصَمُ عَنِّي ، وَقَدْ
وَعَيْتُ عَنْهُ مَا قَالَ ،وَأَحْيَانًا يَتَمَثَّلُ لِي الْمَلَكُ رَجُلًا
فَيُكَلِّمُنِي فَأَعِي مَا يَقُولُ".
قَالَتْ عَائِشَةُ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا-: وَلَقَدْ رَأَيْتُهُ يَنْزِلُ
عَلَيْهِ الْوَحْيُ فِي الْيَوْمِ الشَّدِيدِ الْبَرْدِ فَيَفْصِمُ عَنْهُ وَإِنَّ
جَبِينَهُ لَيَتَفَصَّدُ عَرَقًا.
الرد علي الشبهة
أولاً : إن اللهَ I
أراد أن يجعل للمؤمنين خوارق يشاهدونها فتوقن
قلوبُهم أن
نبيّهم يوحى إليه ؛ فكان جبريل يأتي إلى رسولِ
اللهr على صورتِه الحقيقيةِ الخارقةِ ، وهذا وقع مرتين
؛
يقول I
: ] وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى[ (النجم13) .
جاء في
التفسيرِ الميسر: ولقد رأى
محمدٌ r
جبريلَ على صورتِه الحقيقيةِ مرةً أخرى.أهـ .
رآه النبيُّ
r
في الأفقِ كما جاء في صحيح
مسلم برقم 255 عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود t قَالَ :{ لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى } قَالَ : رَأَى
جِبْرِيلَ فِي صُورَتِهِ لَهُ سِتُّ مِائَةِ جَنَاحٍ.
و كان
يأتيه على صورةِ رجلٍ شَدِيدُ بَيَاضِ الثِّيَابِ
شَدِيدُ سَوَادِ الشَّعَرِ لَا يُرَى عَلَيْهِ أَثَرُ السَّفَرِ... ،
وهذا رآه المؤمنون جاء ذلك في صحيح مسلم برقم 9 عن عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ
قَالَ: بَيْنَمَا نَحْنُ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ r ذَاتَ يَوْمٍ
إِذْ طَلَعَ عَلَيْنَا رَجُلٌ شَدِيدُ بَيَاضِ الثِّيَابِ شَدِيدُ سَوَادِ الشَّعَرِ
لَا يُرَى عَلَيْهِ أَثَرُ السَّفَرِ وَلَا يَعْرِفُهُ مِنَّا أَحَدٌ حَتَّى جَلَسَ
إِلَى النَّبِيِّ r فَأَسْنَدَ رُكْبَتَيْهِ إِلَى رُكْبَتَيْهِ وَوَضَعَ كَفَّيْهِ عَلَى فَخِذَيْهِ وَقَالَ يَا مُحَمَّدُ أَخْبِرْنِي
عَنْ الْإِسْلَامِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ r الْإِسْلَامُ
أَنْ تَشْهَدَ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ
rوَتُقِيمَ الصَّلَاةَ وَتُؤْتِيَ الزَّكَاةَ وَتَصُومَ
رَمَضَانَ وَتَحُجَّ الْبَيْتَ إِنْ اسْتَطَعْتَ إِلَيْهِ سَبِيلًا قَالَ :صَدَقْتَ
قَالَ: فَعَجِبْنَا لَهُ يَسْأَلُهُ وَيُصَدِّقُهُ قَالَ: فَأَخْبِرْنِي عَنْ الْإِيمَانِ
قَالَ: أَنْ تُؤْمِنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ
الْآخِرِ وَتُؤْمِنَ بِالْقَدَرِ خَيْرِهِ وَشَرِّهِ قَالَ صَدَقْتَ قَالَ :فَأَخْبِرْنِي
عَنْ الْإِحْسَانِ؟ قَالَ:" أَنْ تَعْبُدَ اللَّهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ فَإِنْ لَمْ
تَكُنْ تَرَاهُ فَإِنَّهُ يَرَاكَ". قَالَ: فَأَخْبِرْنِي عَنْ السَّاعَةِ ؟ قَالَ:
"مَا الْمَسْئُولُ عَنْهَا بِأَعْلَمَ مِنْ السَّائِلِ "؟قَالَ: فَأَخْبِرْنِي
عَنْ أَمَارَتِهَا؟ قَالَ :" أَنْ تَلِدَ الْأَمَةُ رَبَّتَهَا، وَأَنْ تَرَى
الْحُفَاةَ الْعُرَاةَ الْعَالَةَ رِعَاءَ الشَّاءِ يَتَطَاوَلُونَ فِي الْبُنْيَانِ
" قَالَ: ثُمَّ انْطَلَقَ فَلَبِثْتُ مَلِيًّا ثُمَّ قَالَ لِي: " يَا عُمَرُ
أَتَدْرِي مَنْ السَّائِلُ"؟ قُلْتُ :اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ قَالَ:"
فَإِنَّهُ جِبْرِيلُ أَتَاكُمْ يُعَلِّمُكُمْ دِينَكُمْ ".
وكان - عليه
السلام- يأتي أحيانًا إلى النبيِّ في صورةِ الصحابي ( دحية الكلبي )، وذلك في صحيحِ مسلمٍ برقم 244 عَنْ جَابِرٍ أَنَّ رَسُولَ
اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ :« عُرِضَ عَلَىَّ الأَنْبِيَاءُ فَإِذَا مُوسَى ضَرْبٌ
مِنَ الرِّجَالِ كَأَنَّهُ مِنْ رِجَالِ شَنُوءَةَ وَرَأَيْتُ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ
- عَلَيْهِ السَّلاَمُ - فَإِذَا أَقْرَبُ مَنْ رَأَيْتُ بِهِ شَبَهًا عُرْوَةُ بْنُ مَسْعُودٍ
وَرَأَيْتُ إِبْرَاهِيمَ -صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِ- فَإِذَا أَقْرَبُ مَنْ رَأَيْتُ بِهِ شَبَهًا صَاحِبُكُمْ - يَعْنِى
نَفْسَهُ - وَرَأَيْتُ جِبْرِيلَ - عَلَيْهِ السَّلاَمُ
- فَإِذَا أَقْرَبُ مَنْ رَأَيْتُ بِهِ شَبَهًا دِحْيَةُ
». وَفِى رِوَايَةِ ابْنِ رُمْحٍ « دِحْيَةُ بْنُ خَلِيفَةَ ».
الشاهد أن الحديثَ الذي معنا به دليل عظيم
من دلائل النبوة ، والمقصود بأنه كان يأتيه كصلصلة الجرس التشبيه في شدة الإطناب و
ليس في ذات الصوت ، وإلا فالصوت هو القرآن
ألمتلو على لسانِ جبريلَ -عليه السلام - .
قال ابنُ حجرٍ في الفتحِ :
فَكَانَ عَلَى مِثْل صَلْصَلَة الْجَرَس ، فَإِنَّهُ بَيَّنَ بِهَا صِفَة الْوَحْي
لَا صِفَة حَامِله .وَأَمَّا فُنُون الْوَحْي فَدَوِيّ النَّحْل لَا يُعَارِض
صَلْصَلَة الْجَرَس ؛ لِأَنَّ سَمَاع الدَّوِيّ بِالنِّسْبَةِ إِلَى الْحَاضِرِينَ
- كَمَا فِي حَدِيث عُمَر - يُسْمَع عِنْده كَدَوِيِّ النَّحْل وَالصَّلْصَلَة
بِالنِّسْبَةِ إِلَى النَّبِيّ - صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- ،فَشَبَّهَهُ
عُمَر بَدْوِيّ النَّحْل بِالنِّسْبَةِ إِلَى السَّامِعِينَ ، وَشَبَّهَهُ هُوَ - صَلَّى
اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- بِصَلْصَلَةِ الْجَرَس بِالنِّسْبَةِ إِلَى مَقَامه .أهـ
فإن قيل :إن النبيَّ- صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- نهى عن
الجرسِ ؛لان الملائكةَ لا تصحب رفقة فيها جرس فكيف لجبريلَ أن يأتي النبيَّ- صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- بصلصلةِ الجرس؟ ! ألم يكن جبريلُ ملاكًا ؟!
ثبت ذلك في صحيح مسلم بَاب (كَرَاهَةِ
الْكَلْبِ وَالْجَرَسِ فِي السَّفَرِ ) برقم3949 عَنْ أَبِي
هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ:" لَا تَصْحَبُ
الْمَلَائِكَةُ رُفْقَةً فِيهَا كَلْبٌ وَلَا جَرَسٌ ".
قلتُ :إن النبيَّ - صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- نهى عن الجرسِ ،وصحيح أن
الملائكةَ لا تصحب رفقة فيها جرس، لكن هل قال الحديثُ: إن جبريلَ جاء إلى النبيِّ - صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ- بوحيٍّ صوته جرس ؟! أم مثل صلصلة الجرس؟!
الجواب :مثل صلصلةِ
الجرس؛ إذًا هذا تشبيه فقط ،وليس هو ذات الجرس المعروف ،التشبيه وقع من حيث
القوة لا من حيث الطرب كما تقدم معنا - بفضل الله تعالى-
ثانيًا : إن هذا الحديثَ دليلٌ عظيمٌ من
دلائلِ النبوةِ لوجهين :
الأول : إنه r كان يثقل وزنه
بشدة حتى لو كان على ناقة لبركت و ذات مرة أوحى عليه ورأسه على فخذ على t
فكادت فخذه يتحطم ، و كان يتصبب عرقاً وقت الوحي حتى لو كان في وقت شديد البرودة ...وهذا
الأمر يدل على أنه كان يوحى إليه وشاهده الصحابة.
الثاني : كان الصحابةُ t
يسمعون صوتاً قويًا كدوي النحل في آذانهم ،وبالتالي فهذه خوارق تدلل أن رسولَ اللهِ
r
يوحى إليه من القدير ، وبالتالي فإن الشبهة منقلبة علي أصحابِها لا تخدم مصالحهم -
ولله الحمد-.
ثالثًا
: إن المتأمل في عقيدة المعترضين يجدهم يقولون : إن يسوع هو كلمة
الله ، و نطقه العاقل ، وأن اللهَ يتكلم في شخص يسوع المسيح، فبحسب ما تذكر الأناجيلُ....
يبقى سؤال يطرح نفسه هو: من كلّم المسيحَ
من السماءِ لما قال أمام التلاميذ :«هذَا هُوَ ابْني الْحَبِيبُ الَّذِي بِهِ سُرِرْتُ. لَهُ
اسْمَعُوا». ؟! إله
آخر غير المسيح تكلم...؟!
جاء بيان ما سبق في الآتي :
1- إنجيل متى إصحاح:3عدد17وَصَوْتٌ مِنَ السَّمَاوَاتِ قَائِلاً:« هذَا هُوَ ابْني الْحَبِيبُ
الَّذِي بِهِ سُرِرْتُ».
2- إنجيل متى إصحاح 17 عدد 5وَفِيمَا هُوَ يَتَكَلَّمُ إِذَا
سَحَابَةٌ نَيِّرَةٌ ظَلَّلَتْهُمْ، وَصَوْتٌ مِنَ السَّحَابَةِ قَائِلاً:«هذَا
هُوَ ابْني الْحَبِيبُ الَّذِي بِهِ سُرِرْتُ. لَهُ اسْمَعُوا».
3- إنجيل مرقس إصحاح 1 عدد11وَكَانَ صَوْتٌ مِنَ السَّمَاوَاتِ:«أَنْتَ ابْنِي
الْحَبِيبُ الَّذِي بِهِ سُرِرْتُ».
4- إنجيل لوقا إصحاح 3 عدد22وَنَزَلَ عَلَيْهِ الرُّوحُ الْقُدُسُ بِهَيْئَةٍ
جِسْمِيَّةٍ مِثْلِ حَمَامَةٍ. وَكَانَ صَوْتٌ مِنَ السَّمَاءِ قَائِلاً:«أَنْتَ
ابْنِي الْحَبِيبُ، بِكَ سُرِرْتُ».
وأتساءل :ما هو جوابهم على تلك النصوص ؟ أليس
يسوع المسيح هو كلمة الله و نطقه العاقل.... ؟!
و الأعجب أن المسيحَ - عليه السلام- نفسه قال في
إنجيل يوحنا إصحاح 5 عدد37وَالآبُ نَفْسُهُ الَّذِي أَرْسَلَنِي يَشْهَدُ لِي.
لَمْ تَسْمَعُوا صَوْتَهُ قَطُّ، وَلاَ أَبْصَرْتُمْ هَيْئَتَهُ !
وعليه أتساءل: أليست هذه إشكاليةٌ حقيقية
من المفترض أن يهتموا بها ...؟!
وليتهم يخبروننا عن بولس الرسول وكيفية بدء
الوحي له .....؟!
تذكر الأناجيلُ في سفرِ أعمالِ الرسلِ ثلاث قصص تتناقض
مع بعضها حول رؤيته ليسوع المسيح وبدء الوحي إليه ؛ القصص الثلاث
في نفس السفر كما يلي :
1- أعمال الرسل إصحاح 26عدد 12«وَلَمَّا
كُنْتُ ذَاهِبًا فِي ذلِكَ إِلَى دِمَشْقَ، بِسُلْطَانٍ وَوَصِيَّةٍ مِنْ
رُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ، 13رَأَيْتُ فِي نِصْفِ النَّهَارِ فِي
الطَّرِيقِ، أَيُّهَا الْمَلِكُ، نُورًا مِنَ السَّمَاءِ أَفْضَلَ مِنْ لَمَعَانِ
الشَّمْسِ، قَدْ أَبْرَقَ حَوْلِي وَحَوْلَ الذَّاهِبِينَ مَعِي. 14فَلَمَّا
سَقَطْنَا جَمِيعُنَا عَلَى الأَرْضِ، سَمِعْتُ صَوْتًا يُكَلِّمُنِي وَيَقُولُ
بِاللُّغَةِ الْعِبْرَانِيَّةِ: شَاوُلُ، شَاوُلُ! لِمَاذَا تَضْطَهِدُنِي؟ صَعْبٌ
عَلَيْكَ أَنْ تَرْفُسَ مَنَاخِسَ . 15فَقُلْتُ أَنَا: مَنْ أَنْتَ يَا
سَيِّدُ؟ فَقَالَ: أَنَا يَسُوعُ الَّذِي أَنْتَ تَضْطَهِدُهُ. 16وَلكِنْ
قُمْ وَقِفْ عَلَى رِجْلَيْكَ لأَنِّي لِهذَا ظَهَرْتُ لَكَ، لأَنْتَخِبَكَ
خَادِمًا وَشَاهِدًا بِمَا رَأَيْتَ وَبِمَا سَأَظْهَرُ لَكَ بِهِ .
2-
أعمال الرسل إصحاح 9عدد3وَفِي ذَهَابِهِ حَدَثَ أَنَّهُ اقْتَرَبَ
إِلَى دِمَشْقَ فَبَغْتَةً أَبْرَقَ حَوْلَهُ نُورٌ مِنَ السَّمَاءِ، 4فَسَقَطَ
عَلَى الأَرْضِ وَسَمِعَ صَوْتًا قَائِلاً لَهُ:«شَاوُلُ، شَاوُلُ! لِمَاذَا تَضْطَهِدُنِي؟»
5فَقَالَ:«مَنْ أَنْتَ يَا سَيِّدُ؟» فَقَالَ الرَّبُّ:«أَنَا يَسُوعُ
الَّذِي أَنْت َتَضْطَهِدُهُ. صَعْبٌ عَلَيْكَ أَنْ تَرْفُسَ مَنَاخِسَ». 6فَقَاَلَ
وَهُوَ مُرْتَعِدٌ وَمُتَحَيِّرٌ:«يَارَبُّ، مَاذَا تُرِيدُ أَنْ
أَفْعَلَ؟»فَقَالَ لَهُ الرَّبُّ:«قُمْ وَادْخُلِ الْمَدِينَةَ فَيُقَالَ لَكَ
مَاذَا يَنْبَغِي أَنْ تَفْعَلَ». 7وَأَمَّا الرِّجَالُ
الْمُسَافِرُونَ مَعَهُ فَوَقَفُوا صَامِتِينَ، يَسْمَعُونَ الصَّوْتَ وَلاَ
يَنْظُرُونَ أَحَدًا. 8فَنَهَضَ شَاوُلُ عَنِ الأَرْضِ، وَكَانَ وَهُوَ
مَفْتُوحُ الْعَيْنَيْنِ لاَ يُبْصِرُ أَحَدًا. فَاقْتَادُوهُ بِيَدِهِ
وَأَدْخَلُوهُ إِلَى دِمَشْقَ.
3- أعمال الرسل إصحاح
22عدد 6فَحَدَثَ لِي وَأَنَا ذَاهِبٌ وَمُتَقَرِّبٌ
إِلَى دِمَشْقَ أَنَّهُ نَحْوَ نِصْفِ النَّهَارِ، بَغْتَةً أَبْرَقَ حَوْلِي مِنَ
السَّمَاءِ نُورٌ عَظِيمٌ. 7فَسَقَطْتُ عَلَى الأَرْضِ، وَسَمِعْتُ
صَوْتًا قَائِلاً لِي: شَاوُلُ، شَاوُلُ،! لِمَاذَا تَضْطَهِدُنِي؟ 8فَأَجَبْتُ:
مَنْ أَنْتَ يَا سَيِّدُ؟ فَقَالَ لِي: أَنَا يَسُوعُ النَّاصِرِيُّ الَّذِي
أَنْتَ تَضْطَهِدُهُ. 9وَالَّذِينَ كَانُوا مَعِي نَظَرُوا النُّورَ
وَارْتَعَبُوا، وَلكِنَّهُمْ لَمْ يَسْمَعُوا صَوْتَ الَّذِي كَلَّمَنِي.
قلتُ : إن الواجب على القارئ أن ينظر إلى هذا التناقض الواضح والاختلافات... ففي
كلِّ مرة القصة تختلف بحسب الروايات السابقة ....
ولما جاء الردُ على الرواياتِ من القس منيس
عبد النور في كتابِه :(شبهات وهميه)
قال: إنهم سمعوا صوتًا لكن لم يفهموه!! هكذا كان رده!! ونفهم
من كلامه أنه صوت شديد فقط أي: أن الأمر مثل شبهةِ يأتيه الملكُ في مثل صلصلة
جرس!
ثم إنني
أتسائل :هل هذا
هو الوحي ، وكلام اللهِ
المقدس الذي يؤمن به المعترضون رسائل شخصية ، وسلامات ..... ويقولون :إنها وحيٌّ ؟! جاء بيان ذلك في
الأتي:
1- رِسَالَة بُولُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلَى تِيمُوثَاوُسَ إصحاح 4عدد10لأَنَّ دِيمَاسَ قَدْ تَرَكَنِي إِذْ أَحَبَّ الْعَالَمَ الْحَاضِرَ
وَذَهَبَ إِلَى تَسَالُونِيكِي، وَكِرِيسْكِيسَ إِلَى غَلاَطِيَّةَ، وَتِيطُسَ
إِلَى دَلْمَاطِيَّةَ. 11لُوقَا وَحْدَهُ مَعِي. خُذْ مَرْقُسَ
وَأَحْضِرْهُ مَعَكَ لأَنَّهُ نَافِعٌ لِي لِلْخِدْمَةِ. 12أَمَّا
تِيخِيكُسُ فَقَدْ أَرْسَلْتُهُ إِلَى أَفَسُسَ. 13اَلرِّدَاءَ الَّذِي
تَرَكْتُهُ فِي تَرُواسَ عِنْدَ كَارْبُسَ، أَحْضِرْهُ مَتَى جِئْتَ، وَالْكُتُبَ
أَيْضًا وَلاَ سِيَّمَا الرُّقُوقَ. 14إِسْكَنْدَرُ النَّحَّاسُ
أَظْهَرَ لِي شُرُورًا كَثِيرَةً. لِيُجَازِهِ الرَّبُّ حَسَبَ أَعْمَالِهِ. 15فَاحْتَفِظْ
مِنْهُ أَنْتَ أَيْضًا، لأَنَّهُ قَاوَمَ أَقْوَالَنَا جِدًّا. 16فِي
احْتِجَاجِي الأَوَّلِ لَمْ يَحْضُرْ أَحَدٌ مَعِي، بَلِ الْجَمِيعُ تَرَكُونِي.
لاَ يُحْسَبْ عَلَيْهِمْ. 17وَلكِنَّ الرَّبَّ وَقَفَ مَعِي
وَقَوَّانِي، لِكَيْ تُتَمَّ بِي الْكِرَازَةُ، وَيَسْمَعَ جَمِيعُ الأُمَمِ،
فَأُنْقِذْتُ مِنْ فَمِ الأَسَدِ. 18وَسَيُنْقِذُنِي الرَّبُّ مِنْ
كُلِّ عَمَل رَدِيءٍ وَيُخَلِّصُنِي لِمَلَكُوتِهِ السَّمَاوِيِّ. الَّذِي لَهُ
الْمَجْدُ إِلَى دَهْرِ الدُّهُورِ. آمِينَ. 19سَلِّمْ عَلَى فِرِسْكَا
وَأَكِيلاَ وَبَيْتِ أُنِيسِيفُورُسَ. 20أَرَاسْتُسُ بَقِيَ فِي
كُورِنْثُوسَ. وَأَمَّا تُرُوفِيمُسُ فَتَرَكْتُهُ فِي مِيلِيتُسَ مَرِيضًا. 21بَادِرْ
أَنْ تَجِيءَ قَبْلَ الشِّتَاءِ. يُسَلِّمُ عَلَيْكَ أَفْبُولُسُ وَبُودِيسُ
وَلِينُسُ وَكَلاَفَِدِيَّةُ وَالإِخْوَةُ جَمِيعًا. 22اَلرَّبُّ
يَسُوعُ الْمَسِيحُ مَعَ رُوحِكَ. اَلنِّعْمَةُ مَعَكُمْ. آمِينَ.
2- رِسَالَة بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ إصحاح 16 عدد . 3سَلِّمُوا
عَلَى بِرِيسْكِلاَّ وَأَكِيلاَ الْعَامِلَيْنِ مَعِي فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ، 4اللَّذَيْنِ
وَضَعَا عُنُقَيْهِمَا مِنْ أَجْلِ حَيَاتِي، اللَّذَيْنِ لَسْتُ أَنَا وَحْدِي
أَشْكُرُهُمَا بَلْ أَيْضًا جَمِيعُ كَنَائِسِ الأُمَمِ، 5وَعَلَى
الْكَنِيسَةِ الَّتِي فِي بَيْتِهِمَا. سَلِّمُوا عَلَى أَبَيْنِتُوسَ حَبِيبِي،
الَّذِي هُوَ بَاكُورَةُ أَخَائِيَةَ لِلْمَسِيحِ. 6سَلِّمُوا عَلَى
مَرْيَمَ الَّتِي تَعِبَتْ لأَجْلِنَا كَثِيرًا. 7سَلِّمُوا عَلَى
أَنْدَرُونِكُوسَ وَيُونِيَاسَ نَسِيبَيَّ، الْمَأْسُورَيْنِ مَعِي، اللَّذَيْنِ
هُمَا مَشْهُورَانِ بَيْنَ الرُّسُلِ، وَقَدْ كَانَا فِي الْمَسِيحِ قَبْلِي. 8سَلِّمُوا
عَلَى أَمْبِلِيَاسَ حَبِيبِي فِي الرَّبِّ. 9سَلِّمُوا عَلَى
أُورْبَانُوسَ الْعَامِلِ مَعَنَا فِي الْمَسِيحِ، وَعَلَى إِسْتَاخِيسَ حَبِيبِي.
10سَلِّمُوا عَلَى أَبَلِّسَ الْمُزَكَّى فِي الْمَسِيحِ. سَلِّمُوا
عَلَى الَّذِينَ هُمْ مِنْ أَهْلِ أَرِسْتُوبُولُوسَ. 11سَلِّمُوا
عَلَى هِيرُودِيُونَ نَسِيبِي. سَلِّمُوا عَلَى الَّذِينَ هُمْ مِنْ أَهْلِ
نَرْكِيسُّوسَ الْكَائِنِينَ فِي الرَّبِّ. 12سَلِّمُوا عَلَى
تَرِيفَيْنَا وَتَرِيفُوسَا التَّاعِبَتَيْنِ فِي الرَّبِّ. سَلِّمُوا عَلَى
بَرْسِيسَ الْمَحْبُوبَةِ الَّتِي تَعِبَتْ كَثِيرًا فِي الرَّبِّ. 13سَلِّمُوا
عَلَى رُوفُسَ الْمُخْتَارِ فِي الرَّبِّ، وَعَلَى أُمِّهِ أُمِّي. 14سَلِّمُوا
عَلَى أَسِينْكِرِيتُسَ، فِلِيغُونَ، هَرْمَاسَ، بَتْرُوبَاسَ، وَهَرْمِيسَ،
وَعَلَى الإِخْوَةِ الَّذِينَ مَعَهُمْ. 15سَلِّمُوا عَلَى
فِيلُولُوغُسَ وَجُولِيَا، وَنِيرِيُوسَ وَأُخْتِهِ، وَأُولُمْبَاسَ، وَعَلَى
جَمِيعِ الْقِدِّيسِينَ الَّذِينَ مَعَهُمْ. 16سَلِّمُوا بَعْضُكُمْ
عَلَى بَعْضٍ بِقُبْلَةٍ مُقَدَّسَةٍ. كَنَائِسُ الْمَسِيحِ تُسَلِّمُ عَلَيْكُمْ.
3- رِسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ إِلَى تِيطُسَ إصحاح 3 عدد12حِينَمَا أُرْسِلُ
إِلَيْكَ أَرْتِيمَاسَ أَوْ تِيخِيكُسَ، بَادِرْ أَنْ تَأْتِيَ إِلَيَّ إِلَى
نِيكُوبُولِيسَ، لأَنِّي عَزَمْتُ أَنْ أُشَتِّيَ هُنَاكَ. 13جَهِّزْ
زِينَاسَ النَّامُوسِيَّ وَأَبُلُّوسَ بِاجْتِهَادٍ لِلسَّفَرِ حَتَّى لاَ
يُعْوِزَهُمَا شَيْءٌ. 14وَلْيَتَعَلَّمْ مَنْ لَنَا أَيْضًا أَنْ
يُمَارِسُوا أَعْمَالاً حَسَنَةً لِلْحَاجَاتِ الضَّرُورِيَّةِ، حَتَّى لاَ
يَكُونُوا بِلاَ ثَمَرٍ. 15يُسَلِّمُ عَلَيْكَ الَّذِينَ مَعِي
جَمِيعًا. سَلِّمْ عَلَى الَّذِينَ يُحِبُّونَنَا فِي الإِيمَانِ. اَلنِّعْمَةُ
مَعَ جَمِيعِكُمْ. آمِينَ.
نلاحظ من الأخير أن بولس عزم إلى أن
يشتي.....فنسي الجاكت... وبعد ذلك سلا مات.....
وعليه أتساءل:
1-هل هذا وحي وكلام مقدس....؟!
2-أليس هذا تعارضًا مع ما جاء في رِسَالَة
بُولُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلَى تِيمُوثَاوُسَ إصحاح 3 عدد16كُلُّ الْكِتَابِ
هُوَ مُوحًى بِهِ مِنَ اللهِ، وَنَافِعٌ لِلتَّعْلِيمِ وَالتَّوْبِيخِ،
لِلتَّقْوِيمِ وَالتَّأْدِيبِ الَّذِي فِي الْبِرِّ، 17لِكَيْ يَكُونَ
إِنْسَانُ اللهِ كَامِلاً، مُتَأَهِّبًا لِكُلِّ عَمَل صَالِحٍ. ؟!
ثم إنني أتعجبُ أكثر من أن تخرج شبهة
كهذه من أفواههم ،فهم يتعجبون أن الوحيَّ كان يجيء للنبيِّ r على هيئةِ صلصلةِ الجرس ، ولا يتعجبون من أن الربَّ عنده أحشاءٌ ترن كما يزعم الكتابُ المقدس في عدةِ مواضعٍ منها :
1- سفر
إشعياء إصحاح 16 عدد11لِذلِكَ تَرِنُّ أَحْشَائِي كَعُودٍ مِنْ
أَجْلِ مُوآبَ وَبَطْنِي مِنْ أَجْلِ قِيرَ حَارِسَ.
2- سفر إشعياء إصحاح 63 عدد15تَطَلَّعْ مِنَ السَّمَاوَاتِ وَانْظُرْ مِنْ
مَسْكَنِ قُدْسِكَ وَمَجْدِكَ: أَيْنَ غَيْرَتُكَ وَجَبَرُوتُكَ؟ زَفِيرُ
أَحْشَائِكَ وَمَرَاحِمُكَ نَحْوِي امْتَنَعَتْ.
3- سفر أرميا 4 عدد19أَحْشَائِي، أَحْشَائِي! تُوجِعُنِي جُدْرَانُ
قَلْبِي. يَئِنُّ فِيَّ قَلْبِي. لاَ أَسْتَطِيعُ السُّكُوتَ. لأَنَّكِ سَمِعْتِ
يَا نَفْسِي صَوْتَ الْبُوقِ وَهُتَافَ الْحَرْبِ.
ولا يتعجبون من أن الربَّ يزأر كالأسدِ ويزمجر.....وذلك في سفر
أرميا اصحاح25 عدد30وَأَنْتَ
فَتَنَبَّأْ عَلَيْهِمْ بِكُلِّ هذَا الْكَلاَمِ، وَقُلْ لَهُمْ: الرَّبُّ مِنَ
الْعَلاَءِ يُزَمْجِرُ، وَمِنْ مَسْكَنِ قُدْسِهِ يُطْلِقُ صَوْتَهُ، يَزْأَرُ
زَئِيرًا عَلَى مَسْكَنِهِ، بِهُتَافٍ كَالدَّائِسِينَ يَصْرُخُ ضِدَّ كُلِّ
سُكَّانِ الأَرْضِ.
ولا يتعجبون من أن الربَّ يصفر
للذبابِ ..... وذلك في سفر إشعياء إصحاح 7 عدد 18وَيَكُونُ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ أَنَّ الرَّبَّ يَصْفِرُ لِلذُّبَابِ
الَّذِي فِي أَقْصَى تُرَعِ مِصْرَ، وَلِلنَّحْلِ الَّذِي فِي أَرْضِ أَشُّورَ.
و يصفر للأمم أيضًا....
وذلك في سفر إشعياء
إصحاح 5عدد26فَيَرْفَعُ رَايَةً لِلأُمَمِ مِنْ بَعِيدٍ، وَيَصْفِرُ
لَهُمْ مِنْ أَقْصَى الأَرْضِ، فَإِذَا هُمْ بِالْعَجَلَةِ يَأْتُونَ سَرِيعًا.
ولا يتعجبون من أن الربَّ يصفق ويضرب كفًا على كفٍ ..... وذلك
في سفر حزقيال:21 عدد17وَأَنَا
أَيْضًا أُصَفِّقُ كَفِّي عَلَى كَفِّي وَأُسَكِّنُ غَضَبِي. أَنَا الرَّبُّ
تَكَلَّمْتُ» !!
قلتُ : كما قال ربي I:] وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ
يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى
عَمَّا يُشْرِكُونَ (67) [ ( الزمر )
من
كتابات فضيلة الشيخ - أكرم حسن مرسي
من دعاه الجمعية الشرعية
بالجيزة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
يشرفنى اضافة تعليقك على الموضوع سواء نقد او شكر