رد على شبهة فى قول النبى ناولينى الخمرة
الحمد لله والصلاة
والسلام على رسول الله وعلى اله وسلم ,وبعد
متى سيفهم المسيحي ؟؟سؤال لا بد من طرحه ,أظن ان المسيحي الباحث بحق عن الحق ,لا يتكلم في هذه الفريات الساقطة من أساسها ,ولكن كلامي للمسيحي الحاقد الذي يتحفني بغبائه كل يوم ,ويكلفنا عناء الكتابه ولكننا نسأل الله أن يجعل ما نكتب في موازين أعمالنا يوم نلقاه ,انه ولى ذالك سبحانه والقادر عليه ,وبالمناسبة لا يظن احد أنى اسب المسيحي واتهمه بالغباء ,فاني لا أخفيكم سرا أن الغباء والجهل له مكانه كبيره في الكتاب المقدس
اذكر لكم مواطن مدح الغباء والجهل
الرسالة الثانيه لبولس الرسول يقول
كورنثوس الثانية12: 11 قد صرت غبيا و انا افتخر انتم الزمتموني لأنه كان ينبغي ان امدح منكم اذ لم انقص شيئا عن فائقي الرسل و ان كنت لست شيئا.
كورنثوس الاولى1: 27 بل اختار الله جهال العالم ليخزي الحكماء و اختار الله ضعفاء العالم ليخزى الاقوياء
متى سيفهم المسيحي ؟؟سؤال لا بد من طرحه ,أظن ان المسيحي الباحث بحق عن الحق ,لا يتكلم في هذه الفريات الساقطة من أساسها ,ولكن كلامي للمسيحي الحاقد الذي يتحفني بغبائه كل يوم ,ويكلفنا عناء الكتابه ولكننا نسأل الله أن يجعل ما نكتب في موازين أعمالنا يوم نلقاه ,انه ولى ذالك سبحانه والقادر عليه ,وبالمناسبة لا يظن احد أنى اسب المسيحي واتهمه بالغباء ,فاني لا أخفيكم سرا أن الغباء والجهل له مكانه كبيره في الكتاب المقدس
اذكر لكم مواطن مدح الغباء والجهل
الرسالة الثانيه لبولس الرسول يقول
كورنثوس الثانية12: 11 قد صرت غبيا و انا افتخر انتم الزمتموني لأنه كان ينبغي ان امدح منكم اذ لم انقص شيئا عن فائقي الرسل و ان كنت لست شيئا.
كورنثوس الاولى1: 27 بل اختار الله جهال العالم ليخزي الحكماء و اختار الله ضعفاء العالم ليخزى الاقوياء
"كورنثوس الاولى25:1لأن جهالة الله أحكم من الناس، وضعف الله أقوى من الناس"
يلاحظ من بتابع المقاله أنى دللت على أنى لا اسبهم أصلا لو اتهمتهم بالجهل والغباء فالغباء نعمه في الكتاب المقدس
ألان نأتي إلى ألشبهه محل الغباء اقصد محل الشاهد ,هذه الشبهه قائمه على حديث يقرؤه وهم لا يفهمون فأتى عدم فهمهم بدليل مريض كعقولهم السقيمه
يقولون أن رسول الله يشرب الخمر وهوا في المسجد
ودليلهم هوان :::::: دعونى انقل الحديث من سنن ابن ماجه......يقول الحديث
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة . حدثنا أبو الأحوص عن أبي إسحاق عن البهي عن عائشة قالت
: - قال لي رسول الله صلى الله عليه و سلم ( ناوليني الخمرة من المسجد ) . فقلت إني حائض . فقال
يلاحظ من بتابع المقاله أنى دللت على أنى لا اسبهم أصلا لو اتهمتهم بالجهل والغباء فالغباء نعمه في الكتاب المقدس
ألان نأتي إلى ألشبهه محل الغباء اقصد محل الشاهد ,هذه الشبهه قائمه على حديث يقرؤه وهم لا يفهمون فأتى عدم فهمهم بدليل مريض كعقولهم السقيمه
يقولون أن رسول الله يشرب الخمر وهوا في المسجد
ودليلهم هوان :::::: دعونى انقل الحديث من سنن ابن ماجه......يقول الحديث
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة . حدثنا أبو الأحوص عن أبي إسحاق عن البهي عن عائشة قالت
: - قال لي رسول الله صلى الله عليه و سلم ( ناوليني الخمرة من المسجد ) . فقلت إني حائض . فقال
( ليست حيضتك في يدك )
ولنا مع هذا الحديث وقفات
الوقفه الأولى::: مع قول النبي صلى الله عليه وسلم ناوليني الخمرة من المسجد ),وهذا هوا موضع الشاهد من الحديث الذي اعترض عليه النصارى ومن هم على شاكلتهم فخيل لهم جهلهم أن الخمره بضم الخاء أنها الخمره المسكره
ما معنى الخمره بضم الخاء ؟؟؟ دعوني انقل لكم من نفس الكتاب الذي ينقل منه المسيحي فى السطر الذي تحته مباشرة ,يعرف معنى الخمره التي بضم الخاء ,يقول المصنف رحمه الله الاتى
سنن ابن ماجه - (ج 1 / ص 207)
الخمرة ) في النهاية هي مقدار ما يضع الرجل عليه وجهه في سجوده من حصير أو نسيجة خوص ونحوه من النبات . ولا تكون خمرة إلا في هذا المقدار . وسميت خمرة لآن خيوطها مستورة بسعفها . ( من المسجد ) قال السني الظاهر أنه متعلق ب " ناوليني " وعلى هذا كان النبي صلى الله عليه و سلم خارج المسجد . وأمرها أن تخرجها له من المسجد . بأن كانت الخمرة قريبة إلى يد عائشة تصل إليها اليد من الحجرة . وهذا هو الموافق لترجمة المصنف وأبي داود والترمذي ..
والعلماء الأكابر رحمهم الله لما وضعو هذا الحديث بوبوه تحت اسم باب الحائض تبسط الخمرة
فالذي يجهله النصارى ان الاسلام لم يحرم على المراه ألمسلمه إذا كانت في حيضتها أن تمس شيء وتناوله لزوجها
على عكس كتاب النصارى الذي يجعل ما تمسه المراه إذا كانت فى حيضتها فكل ما تمسه يكون نجس وسنورد لكم النصوص التي تجعل كل, ما تمسه المراه نجس ولكن بعد أن نفرغ من إيضاح الشبهه ونبين للناس أن المقصود بقول النبي ناوليني الخمره ليسه الخمره المسكره إنما الخمره بضم الخاء هي الحصير الذي يضع المصلى عليه رأسه
حديث أخر نبين به هذا الحديث مدار الشبهه
عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ- رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا – قَالَ: جَاءَتْ فَأْرَةٌ فَأَخَذَتْ تَجُرُّ الْفَتِيلَةَ فَجَاءَتْ بِهَا فَأَلْقَتْهَا بَيْنَ يَدَيْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَلَى الْخُمْرَةِ الَّتِي كَانَ قَاعِدًا عَلَيْهَا فَأَحْرَقَتْ مِنْهَا مِثْلَ مَوْضِعِ الدِّرْهَمِ فَقَالَ: إِذَا نِمْتُمْ فَأَطْفِئُوا سُرُجَكُمْ فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَدُلُّ مِثْلَ هَذِهِ عَلَى هَذَا فَتُحْرِقَكُمْ
سنن أبي داود برقم 4567
نبين المعنى بحديث ثالث حتى يفهم القوم إن كانو لا يفقهون أصلا
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَدْخُلُ عَلَى أُمِّ سُلَيْمٍ فَتَبْسُطُ لَهُ نِطْعًا فَيَقِيلُ عَلَيْهِ فَتَأْخُذُ مِنْ عَرَقِهِ فَتَجْعَلُهُ فِي طِيبِهَا وَتَبْسُطُ لَهُ الْخُمْرَةَ فَيُصَلِّي عَلَيْهَا مسند أحمد برقم 11562
إذا يا إخوان أرى ألان أن هذان الحديثين يبينان معنى ألخمره بضم الخاء أنها ما تشبه الحصير أو ألسجاده ألصغيره فالحديث الأول يبين أن النبي كان يجلس على الخمره التي بضم الخاء واتت الفأره وجرت الفتيله التي يشعلونها فوقعت على الخمره فاحرق مثل موضع الدرهم , والحديث الثالث يبن أن النبي صلى على الخمره بضم الخاء اى على الحصير الصغير
إذا أرى ألان أن الشبهه زالت ولله وحده الفضل والمنه
النقطه الثانيه التي في الحديث التي يتحاشى دائما النصارى الكلام عنها ,ألا وهى قول النبي ان حيضتك ليسه فى يدك
أريد أن أبين موقف ما قبل الإسلام من المراه إذا حاضت كانت لا تؤاكل ولا تشارب بل يعتزلونها بالكليه كأنها جرب عياذا بالله , فلما أتى رسول الله علم الناس أن المؤمن لا ينجس أبدا وان المراه لو اعترها هذا الأمر فانه أمر جعله الله من طبيعتها فكيف تحاسب على أمر جبلها الله تعالى عليه وهنا تقول ألسيده عائشة للنبي صلى الله عليه وسلم أنى حائض فكيف أناولك الخمره التى هى تعرفنا على معنها معا بان معنها هي الحصير الصغير ,الشاهد فيرد رسول الله عليها بقوله:« إِنَّ حَيْضَتَكِ لَيْسَتْ في يَدِكِ ». ليبن للناس كلها فضل المراه فى الاسلام
فهل علمتم لماذا النصارى يتحاشون ذكر باقي الحديث لان باقي الحديث طامة كبرى على رأسهم لماذا لان كتابهم جعل المراه نجسه واليكم الدليل
الخروج19 عدد15: وقال للشعب كونوا مستعدين لليوم الثالث.لا تقربوا امرأة
صموائيل الاول21 :4: فاجاب الكاهن داود وقال لا يوجد خبز محلّل تحت يدي ولكني وجد خبز مقدس اذا كان الغلمان قد حفظوا انفسهم لا سيما من النساء
لاويين15 عدد19: واذا كانت امرأة لها سيل وكان سيلها دما في لحمهافسبعة ايام تكون في طمثها وكل من مسّها يكون نجسا الى المساء.
لاويين18عدد19: ولا تقترب الى امرأة في نجاسة طمثها لتكشف عورتها.
1كورنثوس7عدد1: واما من جهة الامور التي كتبتم لي عنها فحسن للرجل ان لا يمسّ امرأة.
حزقيال22 عدد10: فيك كشف الانسان عورة ابيه.فيك أذلوا المتنجسةبطمثها.
لاويين12 عدد2: كلم بني اسرائيل قائلا.اذا حبلت امرأة وولدت ذكرا تكون نجسة سبعة ايام.كما في ايام طمث علتها تكون نجسة.
لاويين12 عدد5: وان ولدت انثى تكون نجسة اسبوعين كما في طمثها.ثم تقيم ستةوستين يوما في دم تطهيرها.
لاويين15 عدد25: واذا كانت امرأة يسيل سيل دمها اياما كثيرة في غير وقت طمثها او اذا سال بعد طمثها فتكون كل ايام سيلان نجاستها كما في ايام طمثها.انها نجسة. (26) كل فراش تضطجع عليه كل ايام سيلها يكون لها كفراش طمثها.وكل الامتعة التي تجلس عليها تكون نجسة كنجاسة طمثها. (27) وكل من مسّهنّ يكون نجسا فيغسل ثيابه ويستحم بماء ويكون نجسا الى المساء.
لاويين15 عدد29: وفي اليوم الثامن تأخذ لنفسها يمامتين او فرخي حمام وتأتيبهما الى الكاهن الى باب خيمة الاجتماع. (30) فيعمل الكاهن الواحد ذبيحة خطيةوالآخر محرقة ويكفّر عنها الكاهن امام الرب من سيل نجاستها. (31) فتعزلان بني اسرائيل عن نجاستهم لئلا يموتوا في نجاستهم بتنجيسهم مسكني الذي في وسطهم
لاويين15 عدد33: والعليلة في طمثها والسائل سيله الذكر والانثى والرجل الذي يضطجع مع نجسة (svd)
ألان أتضح لنا لماذا يخشون تكمله الحديث
ألان ناتى على بيت القصيد ومحل ألشبهه أنهم فهموالخمره التي بضم الخاء بمعنى الخمره المسكره ,فهل عندنا يا ساده أن الخمر حلاال أصلا أم حرام
إليكم أدله التحريم
فيقول الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون* إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون) [المائدة:90-91] وقد بينت هاتان الآيتان حرمة الخمر أعظم بيان، وذلك من وجوه:
الأول: أن الله قرن الخمر بالأنصاب والأزلام والتي قال الله تعالى عنها في آية أخرى:(ذلكم فسق) [المائدة:4] وقد فهم هذا المعنى الصحابة رضي الله عنهم، قال ابن عباس : لما حرمت الخمر مشى رجال من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بعضهم إلى بعض، وقالوا: حرمت الخمر، وجعلت عدلاً للشرك: (أي معادلة ومساوية للشرك). رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح، وجاء في الحديث الذي رواه الإمام أحمد في مسنده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: مدمن الخمر إن مات لقي الله كعابد وثن .
الثاني: حكم الله على الخمر وما ذكر معها بأنه رجس، ولفظ الرجس لم يطلق في القرآن إلا على الأوثان ولحم الخنزير، وهو يدل على التنفير، والزجر الشديد
الرابع: تعقيب الله تعالى على ذلك بقوله: (فاجتنبوه لعلكم تفلحون) والأمر بالاجتناب لفظ استخدم في الزجر عن الأوثان وعبادتها، فقال تعالى:(فاجتنبوا الرجس من الأوثان واجتنبوا قول الزور) [الحج:30] وقال: (ولقد بعثنا في كل أمة رسولاً أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت) [النحل:36] وقال: (والذين اجتنبوا الطاغوت أن يعبدوها) [الزمر:17]. كما استخدم لفظ الاجتناب في ترك كبائر الذنوب والآثام، قال تعالى: (إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم) [النساء:31] وقال تعالى: (الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلا اللمم) [النجم:32]
الخامس: أن الله رتب على هذا الاجتناب الفلاح بقوله: (لعلكم تفلحون) وتحصيل أسباب الفلاح واجب لازم.
السادس: أن الخمرة سبب للعداء والبغضاء بين المسلمين، قال تعالى: (إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر)
السابع: أن الخمرة سبب يقطع عن الله تعالى وعبادته وذكره، قال تعالى: (ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة)
الثامن: ختم الآية بقوله: (فهل أنتم منتهون) أي: بعد ذكر هذه الحجج كلها هل أنتم منتهون مقلعون؟ ولذا لما سمعها المؤمنون قالوا: قد انتهينا يا رب، قد انتهينا يا رب.
ثم إن القرآن نص على تحريم الخمر بلفظ التحريم، قال تعالى: (قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق) [الأعراف:33] فالإثم حرام، والله تعالى يقول عن الخمر: (يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير) [البقرة:219] فإذا كان الإثم حراماً، وكان في الخمر إثم كبير، كانت النتيجة أن الخمر حرام، وهذا واضح، كما هو مصرح به في الآيتين.
ولنا مع هذا الحديث وقفات
الوقفه الأولى::: مع قول النبي صلى الله عليه وسلم ناوليني الخمرة من المسجد ),وهذا هوا موضع الشاهد من الحديث الذي اعترض عليه النصارى ومن هم على شاكلتهم فخيل لهم جهلهم أن الخمره بضم الخاء أنها الخمره المسكره
ما معنى الخمره بضم الخاء ؟؟؟ دعوني انقل لكم من نفس الكتاب الذي ينقل منه المسيحي فى السطر الذي تحته مباشرة ,يعرف معنى الخمره التي بضم الخاء ,يقول المصنف رحمه الله الاتى
سنن ابن ماجه - (ج 1 / ص 207)
الخمرة ) في النهاية هي مقدار ما يضع الرجل عليه وجهه في سجوده من حصير أو نسيجة خوص ونحوه من النبات . ولا تكون خمرة إلا في هذا المقدار . وسميت خمرة لآن خيوطها مستورة بسعفها . ( من المسجد ) قال السني الظاهر أنه متعلق ب " ناوليني " وعلى هذا كان النبي صلى الله عليه و سلم خارج المسجد . وأمرها أن تخرجها له من المسجد . بأن كانت الخمرة قريبة إلى يد عائشة تصل إليها اليد من الحجرة . وهذا هو الموافق لترجمة المصنف وأبي داود والترمذي ..
والعلماء الأكابر رحمهم الله لما وضعو هذا الحديث بوبوه تحت اسم باب الحائض تبسط الخمرة
فالذي يجهله النصارى ان الاسلام لم يحرم على المراه ألمسلمه إذا كانت في حيضتها أن تمس شيء وتناوله لزوجها
على عكس كتاب النصارى الذي يجعل ما تمسه المراه إذا كانت فى حيضتها فكل ما تمسه يكون نجس وسنورد لكم النصوص التي تجعل كل, ما تمسه المراه نجس ولكن بعد أن نفرغ من إيضاح الشبهه ونبين للناس أن المقصود بقول النبي ناوليني الخمره ليسه الخمره المسكره إنما الخمره بضم الخاء هي الحصير الذي يضع المصلى عليه رأسه
حديث أخر نبين به هذا الحديث مدار الشبهه
عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ- رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا – قَالَ: جَاءَتْ فَأْرَةٌ فَأَخَذَتْ تَجُرُّ الْفَتِيلَةَ فَجَاءَتْ بِهَا فَأَلْقَتْهَا بَيْنَ يَدَيْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَلَى الْخُمْرَةِ الَّتِي كَانَ قَاعِدًا عَلَيْهَا فَأَحْرَقَتْ مِنْهَا مِثْلَ مَوْضِعِ الدِّرْهَمِ فَقَالَ: إِذَا نِمْتُمْ فَأَطْفِئُوا سُرُجَكُمْ فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَدُلُّ مِثْلَ هَذِهِ عَلَى هَذَا فَتُحْرِقَكُمْ
سنن أبي داود برقم 4567
نبين المعنى بحديث ثالث حتى يفهم القوم إن كانو لا يفقهون أصلا
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَدْخُلُ عَلَى أُمِّ سُلَيْمٍ فَتَبْسُطُ لَهُ نِطْعًا فَيَقِيلُ عَلَيْهِ فَتَأْخُذُ مِنْ عَرَقِهِ فَتَجْعَلُهُ فِي طِيبِهَا وَتَبْسُطُ لَهُ الْخُمْرَةَ فَيُصَلِّي عَلَيْهَا مسند أحمد برقم 11562
إذا يا إخوان أرى ألان أن هذان الحديثين يبينان معنى ألخمره بضم الخاء أنها ما تشبه الحصير أو ألسجاده ألصغيره فالحديث الأول يبين أن النبي كان يجلس على الخمره التي بضم الخاء واتت الفأره وجرت الفتيله التي يشعلونها فوقعت على الخمره فاحرق مثل موضع الدرهم , والحديث الثالث يبن أن النبي صلى على الخمره بضم الخاء اى على الحصير الصغير
إذا أرى ألان أن الشبهه زالت ولله وحده الفضل والمنه
النقطه الثانيه التي في الحديث التي يتحاشى دائما النصارى الكلام عنها ,ألا وهى قول النبي ان حيضتك ليسه فى يدك
أريد أن أبين موقف ما قبل الإسلام من المراه إذا حاضت كانت لا تؤاكل ولا تشارب بل يعتزلونها بالكليه كأنها جرب عياذا بالله , فلما أتى رسول الله علم الناس أن المؤمن لا ينجس أبدا وان المراه لو اعترها هذا الأمر فانه أمر جعله الله من طبيعتها فكيف تحاسب على أمر جبلها الله تعالى عليه وهنا تقول ألسيده عائشة للنبي صلى الله عليه وسلم أنى حائض فكيف أناولك الخمره التى هى تعرفنا على معنها معا بان معنها هي الحصير الصغير ,الشاهد فيرد رسول الله عليها بقوله:« إِنَّ حَيْضَتَكِ لَيْسَتْ في يَدِكِ ». ليبن للناس كلها فضل المراه فى الاسلام
فهل علمتم لماذا النصارى يتحاشون ذكر باقي الحديث لان باقي الحديث طامة كبرى على رأسهم لماذا لان كتابهم جعل المراه نجسه واليكم الدليل
الخروج19 عدد15: وقال للشعب كونوا مستعدين لليوم الثالث.لا تقربوا امرأة
صموائيل الاول21 :4: فاجاب الكاهن داود وقال لا يوجد خبز محلّل تحت يدي ولكني وجد خبز مقدس اذا كان الغلمان قد حفظوا انفسهم لا سيما من النساء
لاويين15 عدد19: واذا كانت امرأة لها سيل وكان سيلها دما في لحمهافسبعة ايام تكون في طمثها وكل من مسّها يكون نجسا الى المساء.
لاويين18عدد19: ولا تقترب الى امرأة في نجاسة طمثها لتكشف عورتها.
1كورنثوس7عدد1: واما من جهة الامور التي كتبتم لي عنها فحسن للرجل ان لا يمسّ امرأة.
حزقيال22 عدد10: فيك كشف الانسان عورة ابيه.فيك أذلوا المتنجسةبطمثها.
لاويين12 عدد2: كلم بني اسرائيل قائلا.اذا حبلت امرأة وولدت ذكرا تكون نجسة سبعة ايام.كما في ايام طمث علتها تكون نجسة.
لاويين12 عدد5: وان ولدت انثى تكون نجسة اسبوعين كما في طمثها.ثم تقيم ستةوستين يوما في دم تطهيرها.
لاويين15 عدد25: واذا كانت امرأة يسيل سيل دمها اياما كثيرة في غير وقت طمثها او اذا سال بعد طمثها فتكون كل ايام سيلان نجاستها كما في ايام طمثها.انها نجسة. (26) كل فراش تضطجع عليه كل ايام سيلها يكون لها كفراش طمثها.وكل الامتعة التي تجلس عليها تكون نجسة كنجاسة طمثها. (27) وكل من مسّهنّ يكون نجسا فيغسل ثيابه ويستحم بماء ويكون نجسا الى المساء.
لاويين15 عدد29: وفي اليوم الثامن تأخذ لنفسها يمامتين او فرخي حمام وتأتيبهما الى الكاهن الى باب خيمة الاجتماع. (30) فيعمل الكاهن الواحد ذبيحة خطيةوالآخر محرقة ويكفّر عنها الكاهن امام الرب من سيل نجاستها. (31) فتعزلان بني اسرائيل عن نجاستهم لئلا يموتوا في نجاستهم بتنجيسهم مسكني الذي في وسطهم
لاويين15 عدد33: والعليلة في طمثها والسائل سيله الذكر والانثى والرجل الذي يضطجع مع نجسة (svd)
ألان أتضح لنا لماذا يخشون تكمله الحديث
ألان ناتى على بيت القصيد ومحل ألشبهه أنهم فهموالخمره التي بضم الخاء بمعنى الخمره المسكره ,فهل عندنا يا ساده أن الخمر حلاال أصلا أم حرام
إليكم أدله التحريم
فيقول الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون* إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون) [المائدة:90-91] وقد بينت هاتان الآيتان حرمة الخمر أعظم بيان، وذلك من وجوه:
الأول: أن الله قرن الخمر بالأنصاب والأزلام والتي قال الله تعالى عنها في آية أخرى:(ذلكم فسق) [المائدة:4] وقد فهم هذا المعنى الصحابة رضي الله عنهم، قال ابن عباس : لما حرمت الخمر مشى رجال من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بعضهم إلى بعض، وقالوا: حرمت الخمر، وجعلت عدلاً للشرك: (أي معادلة ومساوية للشرك). رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح، وجاء في الحديث الذي رواه الإمام أحمد في مسنده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: مدمن الخمر إن مات لقي الله كعابد وثن .
الثاني: حكم الله على الخمر وما ذكر معها بأنه رجس، ولفظ الرجس لم يطلق في القرآن إلا على الأوثان ولحم الخنزير، وهو يدل على التنفير، والزجر الشديد
الرابع: تعقيب الله تعالى على ذلك بقوله: (فاجتنبوه لعلكم تفلحون) والأمر بالاجتناب لفظ استخدم في الزجر عن الأوثان وعبادتها، فقال تعالى:(فاجتنبوا الرجس من الأوثان واجتنبوا قول الزور) [الحج:30] وقال: (ولقد بعثنا في كل أمة رسولاً أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت) [النحل:36] وقال: (والذين اجتنبوا الطاغوت أن يعبدوها) [الزمر:17]. كما استخدم لفظ الاجتناب في ترك كبائر الذنوب والآثام، قال تعالى: (إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم) [النساء:31] وقال تعالى: (الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلا اللمم) [النجم:32]
الخامس: أن الله رتب على هذا الاجتناب الفلاح بقوله: (لعلكم تفلحون) وتحصيل أسباب الفلاح واجب لازم.
السادس: أن الخمرة سبب للعداء والبغضاء بين المسلمين، قال تعالى: (إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر)
السابع: أن الخمرة سبب يقطع عن الله تعالى وعبادته وذكره، قال تعالى: (ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة)
الثامن: ختم الآية بقوله: (فهل أنتم منتهون) أي: بعد ذكر هذه الحجج كلها هل أنتم منتهون مقلعون؟ ولذا لما سمعها المؤمنون قالوا: قد انتهينا يا رب، قد انتهينا يا رب.
ثم إن القرآن نص على تحريم الخمر بلفظ التحريم، قال تعالى: (قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق) [الأعراف:33] فالإثم حرام، والله تعالى يقول عن الخمر: (يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير) [البقرة:219] فإذا كان الإثم حراماً، وكان في الخمر إثم كبير، كانت النتيجة أن الخمر حرام، وهذا واضح، كما هو مصرح به في الآيتين.
أدلة التحريم من السنة:
فمنها: ما رواه مسلم عن ابن عمر أن
النبي صلى الله عليه وسلم قال:
كل مسكر خمر، وكل مسكر حرام .
وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن
وفي مسند أحمد بإسناد صحيح عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أتاني جبريل فقال: (يا محمد، إن الله لعن الخمر، وعاصرها، ومعتصرها، وشاربها، والمحمولة إليه، وبائعها، ومبتاعها، وساقيها، ومسقاها)
لا أريد أن أطيل النفس في سرد الآيات والأحاديث ولكن يا إخوان لي تعقيب بسيط أو أن صح القول لي أن أقول إذا اعترض المسيحي وطبعا بينا أن الاعتراض ناتج عن الجهل المطبق ولكن أريد أن أقول لا بد لهم إذا اعترضوا على موضوع الخمر لا بد أن يعترضون من مركز قوه كأن يكون مثلا كتابهم يحرم الخمر ولكن يا إخوان الذي يلفت النظر أن النصارى في الكنيسة يتناولون دم الرب وهوا عباره عن خمر ,وإن أول معجزات المسيح التي تنسب له بهتانا عليه الصلاة والسلام انه حول الماء إلى خمر مسكره ,بل وينسب الكتاب له انه وصفه بأنه أكول وشريب خمور
واليكم الادله
وَصَعِدَ لُوطٌ مِنْ صُوغَرَ وَسَكَنَ فِيالْجَبَلِوَابْنَتَاهُ مَعَهُ لا نَّهُ خَافَ أن يَسْكُنَفِي صُوغَرَ. فَسَكَنَ فِيالْمَغَارَةِ هُوَ وَابْنَتَاهُ. وَقَالَتِ الْبِكْرُ لِلصَّغِيرَةِ: أبُونَا قَدْشَاخَوَلَيْسَ فِي الأرض رَجُلٌ لِيَدْخُلَ عَلَيْنَا كَعَادَةِ كُلِّ الأرض. هَلُمَّ نَسْقِي أبانا خَمْرا وَنَضْطَجِعُمَعَهُ فَنُحْيِي مِنْ أبينا نَسْلا. فَسَقَتَا أباهُمَا خَمْرا فِي تِلْكَ اللَّيْلَةِ وَدَخَلَتِ الْبِكْرُوَاضْطَجَعَتْ مَعَ أبيها وَلَمْ يَعْلَمْ بِاضْطِجَاعِهَا وَلا بِقِيَامِهَا. وَحَدَثَ فِي الْغَدِ انَّ الْبِكْرَ قَالَتْ لِلصَّغِيرَةِ: انِّيقَدِاضْطَجَعْتُ الْبَارِحَةَ مَعَ أبي. نَسْقِيهِ خَمْرااللَّيْلَةَ أيضا فَادْخُلِي اضْطَجِعِي مَعَهُ فَنُحْيِيَ مِنْ ابِينَا نَسْلا. فَسَقَتَا أباهُمَا خَمْرا فِي تِلْكَ اللَّيْلَةِ ايْضا وَقَامَتِ الصَّغِيرَةُ وَاضْطَجَعَتْ مَعَهُ وَلَمْ يَعْلَمْ بِاضْطِجَاعِهَا وَلا بِقِيَامِهَا. فَحَبِلَتِ ابْنَتَا لُوطٍ مِنْ أبِيهِمَا. فَوَلَدَتِ الْبِكْرُ ابْنا وَدَعَتِ اسْمَهُ مُوابَ - وَهُوَ أبُوالْمُوابِيِّينَ إلَى الْيَوْمِ- وَالصَّغِيرَةُ أيضا وَلَدَتِ ابْنا وَدَعَتِ اسْمَهُ بِنْ عَمِّي -وَهُوَ أبُو بَنِي عَمُّونَ إلى الْيَوْمِ
. التكوين [19 : 30ـ 39 ]وكانى انظر فى عينك انك لا تقتنع بان الخمر هى عاده الكتاب وانبياء الكتاب بل عاده ربك يسوع
المتعلم ان يسوع اكول وشريب خمور ؟؟
اسمع ان كنت لا تعلم
ماذاقال ربك عن الخمر؟؟ فى انجيل لوقا يقول
7: 34 جاء ابن الانسان ياكل و يشرب فتقولون هوذا انسان اكول و شريب خمر محب للعشارين والخطاة
حتى الأمثال التي كان يضربها للناس تكون عن الخمروكأنه يكرز فى وسط بيئة من السكرانين بتوع الكوباية ،وحتى دمه الذى نشربه فى الكنيسة هو نبيذ
5: 37 و ليس احد يجعل خمرا جديدة في زقاق عتيقة لئلا تشق الخمر الجديدة الزقاق فهي تهرق و الزقاقتتلف
5: 38 بل يجعلون خمرا جديدة في زقاق جديدة فتحفظجميعا
5: 39 و ليس احد اذا شربالعتيق يريد للوقت الجديدلانه يقول العتيقاطيب
يعنى يسوع يحب ألخمره وتعترض ليه ياكنيسه سكرانه؟؟؟؟؟
خلينى اتحفك بكتابك ماهى اول معجزه عملها يسوع ؟؟؟,,,,اول معجزه عملهايسوع هى تحويل الماء الى خمر والقصه تاتى انه هوا وام النور كانو فى فرح فى بيت قنافى الجليل فالخمره خلصت طبعا اوعاكم تقولو يسوع كان بيعمل ايه فى الفرح ؟اكيد بيشربخمره واذ بالخمر تنفذ وتخلص ولسه الشعب ما اتسطلش فقالت له امه ان الخمر قد نفذتفقام بتحويل الماء الى خمر
وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن
وفي مسند أحمد بإسناد صحيح عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أتاني جبريل فقال: (يا محمد، إن الله لعن الخمر، وعاصرها، ومعتصرها، وشاربها، والمحمولة إليه، وبائعها، ومبتاعها، وساقيها، ومسقاها)
لا أريد أن أطيل النفس في سرد الآيات والأحاديث ولكن يا إخوان لي تعقيب بسيط أو أن صح القول لي أن أقول إذا اعترض المسيحي وطبعا بينا أن الاعتراض ناتج عن الجهل المطبق ولكن أريد أن أقول لا بد لهم إذا اعترضوا على موضوع الخمر لا بد أن يعترضون من مركز قوه كأن يكون مثلا كتابهم يحرم الخمر ولكن يا إخوان الذي يلفت النظر أن النصارى في الكنيسة يتناولون دم الرب وهوا عباره عن خمر ,وإن أول معجزات المسيح التي تنسب له بهتانا عليه الصلاة والسلام انه حول الماء إلى خمر مسكره ,بل وينسب الكتاب له انه وصفه بأنه أكول وشريب خمور
واليكم الادله
وَصَعِدَ لُوطٌ مِنْ صُوغَرَ وَسَكَنَ فِيالْجَبَلِوَابْنَتَاهُ مَعَهُ لا نَّهُ خَافَ أن يَسْكُنَفِي صُوغَرَ. فَسَكَنَ فِيالْمَغَارَةِ هُوَ وَابْنَتَاهُ. وَقَالَتِ الْبِكْرُ لِلصَّغِيرَةِ: أبُونَا قَدْشَاخَوَلَيْسَ فِي الأرض رَجُلٌ لِيَدْخُلَ عَلَيْنَا كَعَادَةِ كُلِّ الأرض. هَلُمَّ نَسْقِي أبانا خَمْرا وَنَضْطَجِعُمَعَهُ فَنُحْيِي مِنْ أبينا نَسْلا. فَسَقَتَا أباهُمَا خَمْرا فِي تِلْكَ اللَّيْلَةِ وَدَخَلَتِ الْبِكْرُوَاضْطَجَعَتْ مَعَ أبيها وَلَمْ يَعْلَمْ بِاضْطِجَاعِهَا وَلا بِقِيَامِهَا. وَحَدَثَ فِي الْغَدِ انَّ الْبِكْرَ قَالَتْ لِلصَّغِيرَةِ: انِّيقَدِاضْطَجَعْتُ الْبَارِحَةَ مَعَ أبي. نَسْقِيهِ خَمْرااللَّيْلَةَ أيضا فَادْخُلِي اضْطَجِعِي مَعَهُ فَنُحْيِيَ مِنْ ابِينَا نَسْلا. فَسَقَتَا أباهُمَا خَمْرا فِي تِلْكَ اللَّيْلَةِ ايْضا وَقَامَتِ الصَّغِيرَةُ وَاضْطَجَعَتْ مَعَهُ وَلَمْ يَعْلَمْ بِاضْطِجَاعِهَا وَلا بِقِيَامِهَا. فَحَبِلَتِ ابْنَتَا لُوطٍ مِنْ أبِيهِمَا. فَوَلَدَتِ الْبِكْرُ ابْنا وَدَعَتِ اسْمَهُ مُوابَ - وَهُوَ أبُوالْمُوابِيِّينَ إلَى الْيَوْمِ- وَالصَّغِيرَةُ أيضا وَلَدَتِ ابْنا وَدَعَتِ اسْمَهُ بِنْ عَمِّي -وَهُوَ أبُو بَنِي عَمُّونَ إلى الْيَوْمِ
. التكوين [19 : 30ـ 39 ]وكانى انظر فى عينك انك لا تقتنع بان الخمر هى عاده الكتاب وانبياء الكتاب بل عاده ربك يسوع
المتعلم ان يسوع اكول وشريب خمور ؟؟
اسمع ان كنت لا تعلم
ماذاقال ربك عن الخمر؟؟ فى انجيل لوقا يقول
7: 34 جاء ابن الانسان ياكل و يشرب فتقولون هوذا انسان اكول و شريب خمر محب للعشارين والخطاة
حتى الأمثال التي كان يضربها للناس تكون عن الخمروكأنه يكرز فى وسط بيئة من السكرانين بتوع الكوباية ،وحتى دمه الذى نشربه فى الكنيسة هو نبيذ
5: 37 و ليس احد يجعل خمرا جديدة في زقاق عتيقة لئلا تشق الخمر الجديدة الزقاق فهي تهرق و الزقاقتتلف
5: 38 بل يجعلون خمرا جديدة في زقاق جديدة فتحفظجميعا
5: 39 و ليس احد اذا شربالعتيق يريد للوقت الجديدلانه يقول العتيقاطيب
يعنى يسوع يحب ألخمره وتعترض ليه ياكنيسه سكرانه؟؟؟؟؟
خلينى اتحفك بكتابك ماهى اول معجزه عملها يسوع ؟؟؟,,,,اول معجزه عملهايسوع هى تحويل الماء الى خمر والقصه تاتى انه هوا وام النور كانو فى فرح فى بيت قنافى الجليل فالخمره خلصت طبعا اوعاكم تقولو يسوع كان بيعمل ايه فى الفرح ؟اكيد بيشربخمره واذ بالخمر تنفذ وتخلص ولسه الشعب ما اتسطلش فقالت له امه ان الخمر قد نفذتفقام بتحويل الماء الى خمر
- قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم " ناوليني الخمرة من المسجد " قالت فقلت : إني حائض . فقال " إن حيضتك ليست في يدك " .
اليكم النصوص
[الفاندايك][يوحنا.2.1][وفي اليوم الثالث كان عرس في قانا الجليل وكانت ام يسوع هناك.]
[الفاندايك][يوحنا.2.2][ودعي ايضايسوع وتلاميذه الى العرس.]
[الفاندايك][يوحنا.2.3][ولما فرغت الخمر قالت ام يسوع له ليس لهم خمر.]
: [الفاندايك][يوحنا.2.4][قال لهايسوع ما لي ولك يا امرأة.لم تأت ساعتي بعد.]
[الفاندايك][يوحنا.2.5][قالت امهل لخدام مهما قال لكم فافعلوه.]
[الفاندايك][يوحنا.2.6][وكانت ستةاجران من حجارة موضوعة هناك حسب تطهير اليهود يسع كل واحد مطرين اوثلاثة.]
[الفاندايك][يوحنا.2.7][قال لهم يسوع املأوا الاجران ماء.فملأوها الى فوق.]
[الفاندايك][يوحنا.2.8][ثم قال لهم استقوا الآن وقدموا الى رئيس المتكإ.فقدموا.]
: [الفاندايك][يوحنا.2.9][فلما ذاق رئيس المتكإ الماء المتحول خمرا ولم يكن يعلم من اين هي.لكن الخدام الذين كانوا قداس تقوا
الماء علموا.دعا رئيس المتكإ العريس]
2: [الفاندايك][يوحنا.2.10][وقال له.كلانسان انما يضع الخمر الجيدة اولا ومتى سكروا فحينئذ الدون.اما انت فقد ابقيت الخمرالجيدة الى الآن.]
[الفاندايك][يوحنا.2.11][هذه بداءة الآيات فعلها يسوع في قانا الجليل واظهر مجده فآمن به تلاميذه]